مدرسة ميت كنانة الاعدادية بنات 1


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة ميت كنانة الاعدادية بنات 1
مدرسة ميت كنانة الاعدادية بنات 1
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رؤية لتطوير الأداء المدرسى / جمال الشيمى

اذهب الى الأسفل

 رؤية لتطوير الأداء المدرسى / جمال الشيمى Empty رؤية لتطوير الأداء المدرسى / جمال الشيمى

مُساهمة  gamal elshemy الأحد أغسطس 29, 2010 6:31 am

رؤية لتطوير أداء الإدارة المدرسية

إعداد :الأستاذ عبد الهادي بدر

مقدمة:

الإدارة المدرسية فرع من علم الإدارة وشمال سيناء جزء من العالم الذي يعتمد على الإنتاج الفكري والتطبيقي الغربي في مجالي علم الإدارة والإدارة المدرسية.

إن المفترض هو أن يكتسب مدير المدرسة «مهاراته» من مصدرين : إطار نظري علمي تطبيقي ثري ، وتراث أو تقليد ممارس يحدد الإجراءات والآليات. وفي شمال سيناء يوجد قصور في الناحيتين: فمن ناحية الإطار النظري والعلمي نجد أن صلة معظم المديرين بعلم الإدارة المدرسية صلة ضعيفة مقصورة على ما يتلقونه في الدورات التدريبية بالمديرية بقسم التدريب التخصصي، ومن ناحية التراث الممارس نجد أنه لا توجد أدلة تصف العمل وتحدد مسؤوليات المدير وصلاحياته وتقدم له آليات وأدوات ونماذج العمل وإطاره القانوني .
ولذا فإن أي جهد لتطوير أداء مدير المدرسة في شمال سيناء ينبغي أن يعتمد على الجانبين: إثراء الخلفية العلمية لدى أشخاص يفترض أن لديهم الاستعداد الطبيعي للقيادة من ناحية، وتوفير أدوات الممارسة وآلياتها من ناحية أخرى.
إن الإدارة - سواء المدرسية أم غيرها - هي فن التعامل مع الواقع لغرض تحقيق أهداف المؤسسة. ومن هذا المنطلق فإن أي توصيات تخص تطوير «الإدارة المدرسية» في شمال سيناء ينبغي أن تقوم على أساس من الواقع المتمثل في القيم والعادات والخصائص الثقافية في المجتمع السيناوى ، وخصائص وصفات وطموحات الأشخاص الذين يتم ترشيح المديرين والوكلاء من بينهم ، وواقع الإجراءات الإدارية والمالية المعمول بها في محافظة شمال سيناء.

اختيار مدير المدرسة:

هناك عدة توصيات لاختيار مدير المدرسة أهمها
1- إعطاء تشكيل لجان اختيار مديري المدارس الاهتمام المناسب ، والتأكد من أن الأعضاء سيلتزمون بتطبيق الصفات الأساسية التي ترغب قيادة المديرية في توفرها فيمن سيتولى هذه المهمة الكبيرة .
2- التأكيد على عدم تعيين أي ناظر جديد مديراً لمدرسة أومعلم أوكيلاً لها إلا بعد قيامه بالتدريب يحدده النظام بحيث يكون توليه للعمل الإداري تدريجياً وتسلسلياً حسب خطة المسار الوظيفي.
3- المراجعة المستمرة لقواعد الاختيار للتأكد دوماً أنها تتفق مع التطوير الذي يحدد في الإستراتيجية القومية للتعليم.
4- إيجاد قاعدة معلومات دقيقة ومحدثة عن مديري المدارس والبرامج التدريبية التي سبق لهم المشاركة فيها ومعلومات عن المعلمين المتميزين والمؤهلين ليكونوا مديري ووكلاء مدارس في المستقبل .



صلاحيات مدير المدرسة:

الصلاحيات المفوضة لمدير المدرسة هي صلاحيات محدودة وتحكمها لائحة متكاملة للإدارة المدرسية تربط فيها الصلاحيات بالمسؤوليات.

التوصيات المتعلقة بصلاحيات مدير المدرسة :

1- إعطاء مدير المدرسة دوراً في اختيار المعلمين الجدد في مدرسته عن طريق المشاركة مع التوجيهات الفنية للمواد الدراسية قبل بدء العام الدراسي الجديد ، مع دراسة إمكانية إعطاء كل مدير مدرسة صلاحيات المشاركة في اختيار معلمي المدرسة الجدد المنقولين لمدرسته .
2- إعطاء مدير المدرسة صلاحية تقييم المعلمين الكاملة مع الاستعانة بالتقارير الفنية التي يضعها الموجهون
3- زيادة الصلاحيات المالية لمدير المدرسة وتحديدها كتابة .
4- تحديد صلاحية إدارة المدرسة في استخدام إدارة المبنى المدرسي ومرافق المدرسة، وذلك بالتنسيق مع القسم المختص بالمديرية.
5- تحديد صلاحية الوكلاء وموظفي المدرسة الآخرين ومسؤولياتهم كتابة .
6- الأخذ بعين الاعتبار عند تحديد الصلاحيات والمزايا التفريق بين المدارس الصغيرة والمدارس الكبيرة .
7- إعطاء المدير صلاحية اختيار المعلمين المتميزين ليكونوا معلمين أوائل ، وذلك بالمشاركة مع التوجيهات الفنية بغض النظر عن الأقدمية التي تسببت في التخلف الإداري في معظم مدارسنا.

الحوافز:

الحوافز المادية مسألة يحكمها الكادر التعليمي، ولذا فإن مجال التصرف فيها يرتبط بإعادة النظر في بعض قواعد الكادر، وذلك لمنح مكافآت مادية على شكل مكافآت للجان المشاركة في قضايا الإدارة المدرسية مثل مجلس إدارة المدرسة ونحوها.

حوافز وظيفية:

التوصيات المتعلقة بالحوافز الوظيفية لمدير المدرسة :
1- إنشاء مجلس لمديري المدارس بالمديرية يهتم بتطوير الإدارة المدرسية وزيادة وجاهة المهنة .
2- تشجيع المديرين المتميزين وإعطاؤهم الأولوية في المشاركة عن طريق بعض الحوافز مثل المشاركة في المؤتمرات والندوات ، وإكمال الدراسات العليا.
3- تنظيم زيارات المديرين للمدارس الأخرى لنقل تجاربهم والمشاركة في تطويرها .
4- إتاحة الفرصة للمديرين للمشاركة في الأعمال واللجان المتخصصة في المديرية أو بالإدارات التعليمية حتى يكون لهم دور في التخطيط والدراسة للقرارات الإدارية والتربوية التي تم اتخاذها في التعليم .
5- مراجعة مدة إجازة مدير المدرسة الصيفية والنظر في زيادتها .
6- تعميم اللقاءات مع مسئولي التعليم في الإدارات التعليمية مع استخدام نظام الحقائب الإدارية المتمثلة في تنظيم كل الأدلة ذات العلاقة بعمل مدير المدرسة.
7- الاستعانة ببعض المديرين المتقاعدين المتميزين للمساعدة في تطوير الإدارة المدرسية في مناطقهم.
8- تفعيل دور مجلس إدارة المدرسة وإعطاؤه الصلاحيات والمسئوليات المناسبة.

تقويم أداء مدير المدرسة:

التقويم الفعال لعمل مدير المدرسة هو الذي يقيس فعالية مدرسته في التعامل مع المشكلات والتحديات التي تتصدى لها مثل : إنقاص حالات الهدر والتسرب والرسوب، رفع الدافعية للتعلم بين الطلاب، زيادة مساهمة المدرسة في حل مشكلات مجتمعها المحلي ... إلخ . وهي مسائل ينبغي أن يتصدى لها نظام التقويم الشامل للمدرسة الذي تعمل الوزارة على إنجازه حالياً .

التوصيات المتعلقة بتقويم أداء مدير المدرسة :

1) عمل نموذج مخصص لتقويم أداء مدير المدرسة والوكلاء يحتوي على كافة العناصر المطلوب تقويمها .
2) وضع معالم للخطة المدرسية بحيث يطلب من مدير المدرسة (بعد تدريبه) أن يضع خطة سنوية لمدرسته يحدد فيها أهداف المدرسة (التربوية والتشغيلية) وأدوات تحقيق هذه الأهداف ، ثم يتم تقويمه وفقاً لمدى تحقيق هذه الأهداف .
3) تشجيع وسائل غير تقليدية في التقويم يتم الاستئناس بها (دون الاعتماد عليها) مثل وضع نموذج لتقويم الطلاب للمدرسة ، ووضع كذلك نموذج لتقييم الأهالي للمدرسة ، على أن ينظر مجلس إدارة المدرسة في هذه النتائج قبل اعتمادها أساساً لتقويم أداء إداريي المدرسة .
4) إيجاد آليات محددة للمتابعة المبتدئة بالتقويم والمنتهية بتدريب محدد المحتوى هادف إلى تغييرات معينة بحسب احتياجات المديرين أنفسهم؛ لأن التقويم بدون متابعة لا قيمة له ، بل تشير دراسات كثيرة إلى أن المتابعة المحتوية على أدوات محددة (مكافآت وعقوبات) وعلى تدريب يستجيب لحاجات الأشخاص الذين يتم تقويمهم هو أنجح أدوات الإصلاح الإداري.

تطوير وتدريب مدير المدرسة:
إن مشاركة مدير المدرسة في فعاليات التعليم المختلفة خارج المدرسة مشاركة محدودة، إذ إن مديري المدارس نادراً ما يشاركون في المؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية ، كما اتضح أن مشاركة مدير المدرسة في القرارات التي تتخذ في المديرية أو في الإدارة التعليمية مشاركة تحتاج إلى تفعيل أكثر .

وبعد تداول كل ما هو منظم من تدريب وعناصر تطوير المدير سواء من هم على رأس العمل أو المعينين حديثاً أرى التوصية بما يلي:

1) ربط برامج التدريب بنتائج التقويم بحيث تستجيب هذه البرامج لتحل مشكلات محددة في كفاءة المدير/ الوكلاء بدلاً من أن يكون لها مضمون عمومي.
2) فتح قنوات اتصال مباشرة بين المدارس وبين جهات التدريب، وذلك بتشجيع المدرسة على أن يقوم بالمبادرة بالتعرف على فرص التدريب المتاحة سواء في الكليات التربية أو مراكز التدريب التابعة للوزارة أو المعاهد أو أية جهات أخرى مختصة .
3)وضع تصور لنظام متكامل لتدريب مديري ووكلاء المدارس ، تشارك فيه المديرية التعليمية والإدارات التعليمية وكلية التربية وممثلون عن المديرين أنفسهم ، بحيث يوضع لكل إداري (مديراً كان أو وكيلاً) مسار وظيفي ، وفي إطار هذا المسار توضع له محطات تدريبية وفقاً لاحتياجاته الحقيقية التي يتم تحديدها عن طريق نظام فعال للتقويم والمتابعة .
4) أن تشمل برامج التدريب القدر اللازم من التعليم على التقنيات الإدارية المعاصرة بحيث يتدرب المدير والوكيل على استخدام هذه التقنيات والتعامل معها بكفاءة واقتدار لتسهيل عمل مدرسته .
5)النظر في إمكانية مساعدة كلية التربية بالعريش في تحديد ورش عمل سنوية للإدارة التربوية ، تأكيداً لاهتمام الوزارة بهذا المجال الأساسي من عملها وتركيزاً للجهود التي ينبغي بذلها في هذا الصدد ، بحيث ينشأ منها جميعاً تراث محدد في الإدارة التربوية في شمال سيناء ينتج عنه نهضة بهذا العمل، بحيث ستكون كلية التربية بيتاً للخبرة يحوي قواعد للمعلومات ومكتبة متخصصة ومجمعاً للباحثين والعلماء المختصين ومنطلقاً للتقويم والبحث المهني المتعمق.
6) تشجيع إصدار نشرات عن الإدارة التربوية ، وقد يكون منطلقها من الكلية التربية بالعريش هذه النشرات قد تصبح وعاء للفكر المتخصص في هذا المجال وعوناً على تطوير الإدارة التربوية في شمال سيناء. ومن المهم أيضاً في هذا المجال حث مديري المدارس على الاشتراك في المجلات والجمعيات المتخصصة .
7) دعوة عدد من المديرين المتميزين للقاء مع السيد اللواء المحافظ ومدير عام المديرية ومديري الإدارات التعليمية بصفة دورية، ويمكن أن يكون هذا تقليداً يربط بمناسبة معينة مثل توزيع جوائز أفضل المديرين والوكلاء.
مدير مدرسة / ميت كنانة الإعدادية بنين
________________________________________
gamal elshemy
gamal elshemy
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى

المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 58

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى